728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 29 مايو 2024

    ابوظبى.مشاريع تنموية واستثمارية مستدامة في 42 دولة إفريقية بقيمة 35.3 مليار درهم حوال 9.6 مليار دولار









    كتب/ أيمن بحر 


    أسهم صندوق أبوظبي للتنمية على مدار أربعة عقود فى تمويل مشاريع تنموية واستثمارية مستدامة فى 42 دولة إفريقية بقيمة 35.3 مليار درهم (حوالي 9.6 مليار دولار) إذ يعمل الصندوق كشريك إستراتيجى مع تلك الدول ويقدم لها الدعم والمساندة لتنفيذ برامجها وأهدافها التنموية.


    وتضمنت مبادرات الصندوق فى هذا الإطار الإسهام فى تمويل مبادرة إماراتية عام 2023 بقيمة 16.5 مليار درهم (4.5 مليار دولار) للمساعدة فى تحفيز قدرات إفريقيا فى مجال الطاقة النظيفة حظيت بدعم من جهات حكومية وخاصة وتم تنفيذها بالتعاون مع مجموعة إفريقيا 50 التى تمثل منصة استثمارية أنشأتها الحكومات الإفريقية وبنك التنمية الإفريقى بهدف معالجة تحديات البنية التحتية الأساسية فى القارة عبر تحديد المشروعات وربط المبادرة بالشركاء المنفذين المحليين.


    فى غضون ذلك قال محمد سيف السويدى مدير عام صندوق أبوظبى للتنمية فى تصريح لوكالة أنباء الإمارات الرسمية إن الدول الإفريقية تحظى باهتمام كبير لدى القيادة فى دولة الإمارات التى تحرص على دعم ومساندة الشعوب الإفريقية فى سعيها لتحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية مشيراً إلى أن الصندوق أحرز خلال السنوات العشر الماضية تقدماً كبيراً فى تمويل وتطوير مشاريع البنية التحتية ودعم تنويع الاقتصاد الإفريقى وإطلاق القدرات الإنتاجية الكاملة لدول القارة لتحقيق التقدم والازدهار لمجتمعاتها.


    وأضاف السويدى أن الصندوق يعمل بالتعاون مع شركائه الإستراتيجيين من مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية لتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية من محطات الطاقة النظيفة وخطوط النقل والمواصلات وتطوير السكك الحديدية والموانئ لتسهيل التبادل التجارى إضافة إلى تلبية احتياجات العديد من الدول الإفريقية من مشاريع البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما أسهم فى تعزيز بيئـة محفـزة للنشـاط الاقتصادى المسـتدام. التى بلغت قيمة تمويله 37 مليون درهم تسهيل حركة النقل فى المقاطعة الشمالية الشرقية لكينيا التي تستحوذ على 75 بالمئة من الثروة الحيوانية فى البلاد وذلك من خلال إنشاء طريق من مسار واحد بطول 135 كيلومترا ليكون جزءاً من الطريق الإقليمى الذى يربط شمال وجنوب كينيا بالدول المجاورة.


     الذي تبلغ قيمه تمويله 70 مليون درهم أحد أهم المشاريع التنموية الرئيسية فى مالى ويأتى فى إطار البرنامج التنموى لتطوير حوض نهر النيجر فى الجزء الشمالى الشرقى من البلاد.ويعمل السد بشكل رئيسى على تعزيز وتوفير الطاقة الكهرومائية فى مالى من خلال انشاء محطة توليد بقدرة 25 ميغاواط ويسهم فى إدارة الموارد المائية في البلاد ويعمل على تنمية الزراعة المائية لمساحة 139 ألف هكتار.


    ومول الصندوق مشروع تطوير منظومة شبكات المياه بمنطقة بوتا بوتى في مملكة ليسوتو، بقيمة 73 مليون درهم حيث يوفر المشروع حوالي 9 آلاف متر مكعب يومياً من المياه النظيفة لتغطية احتياجات السكان والقطاع الصناعي حتى عام 2045 كما يسهم فى خفض معدل الأمراض الناتجة عن تلوث المياه بنسبة 50 بالمئة.


    ويأتى مشروع مستشفى قوديلى فى جنوب السودان الذي موله صندوق أبوظبي للتنمية بمنحة من دولة الإمارات بقيمة 36 مليون درهم، ليسهم فى دعم وتطوير القطاع الصحى حيث تم إنشاء مستشفى متكامل بسعة 60 سريراً وتزويده بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية لتلبية احتياجات سكان العاصمة جوبا والمناطق المجاورة لها من الخدمات العلاجية اللازمة.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: ابوظبى.مشاريع تنموية واستثمارية مستدامة في 42 دولة إفريقية بقيمة 35.3 مليار درهم حوال 9.6 مليار دولار Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top