728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    السبت، 18 مايو 2024

    الدكتورة فرحة الباروكى أهمية دور الإعلام في تنشيط وترويج السياحة في مصر.









    كتب/ أيمن بحر 

    يُعتبر الإعلام هام جداً فى تعريف ما تحتويه الدولة من مناطق سياحية، سواء كانت طبيعية أو أثرية أو تاريخية أو أى عنصر من عناصر الجذب السياحى، وذلك بإستخدام كافة الوسائل الإعلامية والاتصالية المتطورة من أفلام وإعلانات قادرة على جذب المواطن المحلى، والسائح الأجنبى، وبالتالى فالإعلام السياحى أداة لازمة ومحورية فى صناعة السياحة.


    فالإعلام يحقق دوراً كبيراً فى هذا المجال من خلال وسائل الإعلان المختلفة أو الترويج المتمثلة بالوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة والمعارض والأفلام والمطبوعات وغيرها، وعلى الرغم من أهمية الإعلام إلا أن القطاع السياحى فى مصر مازال يعانى من عدم الاهتمام بمجال الإعلام السياحى.


    ويستهدف هذا البحث التعرف على دور الإعلام السياحى فى ترويج المناطق السياحية، وجذب أسواق سياحية جديدة إلى مصر، وكيفية رفع كفاءته من خلال الاستراتيجية الإعلامية المقترحة.


    وأظهرت النتائج أن للإعلام أثر إيجابى فى تنشيط السياحة وترويجها، فمن خلال وسائل الإعلام المختلفة يستقى الفرد معلوماته التى تصله عادة فى شكل إخبارى عن حقائق ومعلومات سياحية يهتم بها السائح سواء المحلى والأجنبى.

    وقد أوصى البحث بتخصيص ميزانية كافية للتسويق داخل أجهزة السياحة الرسمية، وكذلك القطاع السياحى الخاص فى مصر من أجل تمويل الحملات الإعلامية السياحية داخلياً وخارجياً.


    والاعلام السياحي له أهمية كبيرة في تعزيز القطاع السياحي ونشر الوعي حول الوجهات السياحية من بين هذه الفوائد: 


    نشر الوعي: يساعد الاعلام السياحي في نشر الوعي حول الثقافات و التراثات المختلفة، ويعزز التفاهم الثقافي بين الشعوب.


    البنية التحتية: يعزز الاهتمام بالسياحة تطوير البنية التحتية والخدمات في المناطق السياحية.


    تحسين الصورة الدولية: يساعد في بناء صورة إيجابية للدولة على المستوى الدولي، مما يجذب المزيد من السياح.

    أيضا من فوائد الاعلام السياحي:


    يمكن الاعلام السياحي المسافرين من المشاركة في تجارب سياحية مميزة، مثل مشاركة تجارب السفر 

     عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


    تعزيز التنوع السياحي: يساهم الاعلام السياحي في تعزيز التنوع السياحي بتسليط الضوء على وجهات جديدة ونشر المعرفة حول الثقافات المختلفة.


    ومن فوائد الاعلام السياحي دعم التنمية المستدامة حيث يسهم الاعلام السياحي في تعزيز السياحة المستدامة عن طريق التركيز على الممارسات البيئية والاجتماعية المسؤولة.


    يقدم الاعلام السياحي المعلومات والنصائح القيمة للمسافرين حول الوجهات والسفر والأنشطة الترفيهية.


    اما عن الدور الدور التعليمي. يمكن للإعلام السياحي أن يكون له دور تعليمي هام وفعال في نشر المعرفة حول الفنون والتاريخ والثقافات المختلفة في الوجهات السياحية.


    كما  يساهم الاعلام السياحي في تعزيز السلم والاستقرار عبر تعزيز التفاهم والتعاون بين الشعوب والثقافات المختلفة.


    إثراء الهوية الثقافية..  وللاعلام السياحي أهمية كبرى فهو يساهم في إثراء الهوية الثقافية للمجتمعات المضيفة والمسافرين على حد سواء.


    ونستخلص من هذا التقرير ان الإعلام السياحي له أهمية كبيرة في عالم السياحة، حيث يلعب دورا حيويا في تعزيز وترويج الوجهات السياحية ودعم القطاع السياحي على العديد من النواحي...وتوثيق الحضارة المصرية من خلال نشر وتاريخ المعالم السياحية التي تروج وتجذب الأجانب لزيارتها والتعرف على معالمها

    لذلك يجب وضع خطة إعلامية دقيقة للإعلام تساعد على قدوم الأفواج  من جميع دول العالم ..فالسياحة هي من أهم دعاءم الدخل القومي لبلادنا

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الدكتورة فرحة الباروكى أهمية دور الإعلام في تنشيط وترويج السياحة في مصر. Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top